عالم نيوز



ماذا سيحدث عقب قرارا الجمارك برفع ضريبة الـ25% على السيارات المستوردة إلى قطاع غزة

2017-11-01 17:45:56

عالم نيوز: استبشر المواطنون وتجار السيارات خيرا فور قرار دائرة الجمارك عن رفع الضريبة التي كانت مفروضة لصالح الحكومة السابقة بقطاع غزة والبالغة 25% على السيارات التي يتم استيرادها من خراج قطاع غزة .
 
وحول هذا الموضوع قال نائب رئيس جمعية مستوردي المركبات في غزة وائل الهليس: "وردنا اتصال هاتفي من مدير عام الجمارك في قطاع غزة رائد رجب أبلغنا فيه أنه تم رفع ضريبة الجمارك البالغة 25% عن المركبات الحديثة الواردة من معبر كرم أبو سالم".
 
وأوضح الهليس في نقلا عن -وكالة فلسطين اليوم -  أن التجار كانوا يدفعون الجمارك الخاصة بالمركبات للسلطة الفلسطينية، إضافة إلى 25% ضرائب لقطاع غزة، مبيناً أن المركبات التي سيتم استيرادها في الفترة المقبلة سيتم التعامل معها حالها حال المركبات في الضفة الغربية.
 
وأشار إلى أن أسعار المركبات بعد قرار رفع الضرائب ستنخفض بنحو 2000 إلى 5000 دولار، فيما ستنخفض أسعار السيارات الفارهة مثل المرسيدس بنحو 7 آلاف إلى 15 ألف دولار.
 
ونوّه إلى أنه التجار الذين قاموا بشراء المركبات في وقت سابق لن يتحملوا أيَّة خسائر عقب القرار لأن الضريبة كان يتم دفعها عند الشراء فقط، مضيفاً "السيارات التي لم تباع بعد لن يدفع التجار عليها أي ضريبة في الوقت الحالي".
 
وتابع، "مُني التجار بخسائر كبيرة فترة الإعلان عن المصالحة والترتيب لها خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث لم يكن هناك أيَّة إقبال على الشراء لأن المستهلك كان ينتظر رفع الضريبة لكي يستفيد من الأسعار الجديدة للسيارات".
 
وتوقع الهليس أن يشهد سوق السيارات في الفترة القادمة انتعاشاً كبيراً في قطاع غزة، مؤكداً أن الاستفادة ستكون للتجار والمستهلك على حد سواء.
 
وكانت حكومة التوافق الفلسطيني قررت اليوم إلغاء الرسوم والجبايات غير القانونية التي كانت تجبي من غزة.
 
وأوضح رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ في تصريح صحفي، أن الجباية ستكون وفقاً لما نص عليه القانون الفلسطيني فقط.

 

رابط مختصر
التعليقات