عالم نيوز


لا يفضل تناول كميات كبيرة


تناول الشوكولاتة يُقلِّل خطر عدم انتظام ضربات القلب

2017-08-07 12:19:44

عالم نيوز: كشفت دراسة حديثة، أجريت في جامعة هارفارد، أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة قد يقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب. ووفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن الناس الذين يتناولون الشوكولاتة مرات عدة في الأسبوع كانوا أقل عرضة لتشخيص الرجفان الأذيني  (AF)، وهي حالة مشتركة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأشار الباحثون إلى أن الذين يتناولوا الشوكولاتة مرتين إلى ستة مرات أسبوعيا تتقلص فرصتهم للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%، مقارنة بأولئك الذين يتناولون الشوكولاتة أقل من مرة في الشهر. وحتى الآن لا توجد سوى بحوث محدودة بشأن العلاقة بين الشوكولاتة وانتظام ضربات القلب، والتي تؤثر على 33.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
ويعتقد الباحثون أن مادة "فلافانولس" الموجودة في الكاكاو والأطعمة التي تحتوي على الكاكاو أنها تعزز وظيفة الأوعية الدموية الصحية. وقالت إليزابيث موستوفسكي من كلية تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، والتي قادت فريق البحث: ""لاحظنا وجود علاقة كبيرة بين تناول الشوكولاتة وانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني - مما يشير إلى أن حتى كميات صغيرة من تناول الكاكاو يمكن أن يكون لها تأثير صحي إيجابي".
والرجفان الأذيني يسبب معدل ضربات القلب غير المنتظمة وغير السريعة في كثير من الأحيان ويصبح أكثر شيوعا مع التقدم في السن ويؤثر على الرجال أكثر من النساء. ويمكن أن يسبب بعضا من المشاكل الصحية مثل الدوخة، وضيق في التنفس والارهاق المستمر. قد تكون على بينة من خفقان القلب ملحوظ أو في بعض الأحيان أنها لا تسبب أي أعراض.
ويقول الباحثون إنه يرتبط أيضا بارتفاع خطر قصور القلب، والتدهور المعرفي، والخرف، والموت. وحلل العلماء البيانات التي تم جمعها لدراسة طويلة الأجل لـ 55،502 شخص في الدنمارك - كان هناك 3456 حالة ممن يعانون من الرجفان الأذيني أكثر من 13.5 سنة في المتوسط وتراوحت أعمار الرجال والنساء بين 50 و 64 سنة. وكشفت النتائج أن الذين تناولوا حصة واحدة من 28.35 غرام من الشوكولاته في الأسبوع كان أقل عرضة بنسبة 17 في المئة لتشخيصه بالرجفان الأذيني في نهاية الدراسة على عكس الناس الذين تناولوا الشوكولاته أقل من مرة واحدة في الشهر.
وبالمقارنة مع أولئك الذين تناولوا شوكولاتة واحدة أو نص واحدة أقل من مرة في الشهر، فإن أولئك الذين يتناولون واحد إلى ثلاث حصص في الشهر لديهم معدل أقل بنسبة 10 في المائة وكان المشاركون الذين يستهلكون حصة واحدة في الأسبوع أقل بنسبة 17 في المائة.أما الذين تناولوا ما يتراوح بين مرتين وستة حصص أسبوعيا فقد انخفض بنسبة 20 في المائة. وكانت النتائج مماثلة للرجال والسيدات، وفقا للباحثين.
وكتبت موستوفسكي وزملاؤها في دورية القلب أن تناول الكاكاو والأطعمة التي تحتوي على الكاكاو قد يعزز صحة القلب، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من مركبات الفلافانول التي يعتقد أنها مضادة للالتهاب والأكسدة كما تساعد في استرخاء الأوعية الدموية. وأضاف الباحثون أنه لا يفضل تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة لأن الكثير من منتجات الشوكولاتة مرتفعة في السعرات الحرارية من السكر والدهون، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل التمثيل الغذائي الأخرى، ونشرت النتائج في مجلة القلب

 

رابط مختصر
التعليقات