عالم نيوز



مسلسل الحرباء بدون رقابة وأثار الكثير من الجدل

2017-06-14 15:44:30

عالم نيوز: اثر مسلسل "الحرباية" الغير مرغوب فيه ما يبدو الكثير من الجدل  وبالرغم من وصوله إلى الحلقة 19 إلاّ أنّ الرّقابة تحاول حالياً منع عرضه على الشاشات لأنّه لم يأخذ تصريحاً يوافق على العرض بحسب مدير عام الرّقابة المصرية خالد عبد الجليل الذي حرّر محضراً ضدّ قناة "النهار" التي تعرض المسلسل بحسب ما ذكرت بعض المصادر.

 ويضع المسلسل تصنيف عمري 16+ إلاّ أنّ عبد الجليل أكّد أنّ هذا التصنيف تمّ وضعه من قبل القناة من دون علم الجهات الرقابيّة ووضع هذا التّصنيف لا يخلي صنّاع العمل والقناة العارضة له من مسؤؤليّتهم أمام القانون.

وأشار بدوره أيضاً إلى أنّ الحلقات المصوّرة لا تملك "ترخيص" خصوصاً أنّها غير معروضة على المصنفات الفنية في مصر كما أنّ الرّقابة رفضت عرض أوّل عشر حلقات من العمل مؤكّداً أنّ أسباب منع العرض قُدّمت إلى منتج المسلسل ممدوح شاهين. من جهتها أخلت قنوات "النهار" المصرية مسؤوليّتها من الموضوع قائلة أنّ تصريح العرض هو من مسؤولية الجهة المنتجة وحدها ولا علاقة لها بالأمر أمّا عن إمكانيّة وقف عرضه فهذا القرار ستفصل فيه الجهة القضائيّة في مصر.
 
ويبدو أنّ المشاهد الجريئة في "الحرباية" هو السّبب الأبرز لمنع عرضه على الشاشة خاصّةً وأنّه تعرّض للهجوم من قبل عدّة جهات وتناول المسلسل في أحداثه إقدام بعض الفتيات إلى إستعمال غشاء البكارة عند إقدامهن على الزواج كما فعلت "عسلية" أو (هيفاء وهبي) في إحدى الحلقات. ونشير إلى أنّ هذه الحلقة قد دفعت مبادرة "أنت الأهم" وهي الجهة التي تدافع عن حقوق المرأة في مصر إلى طرح استفتاء حول فعاليّة تناول هذا الموضوع في المسلسلات وسألت عبر صفحتها الشّخصية على موقع التّواصل الاجتماعي "فيس بوك": "في رأيكم هل من الجيّد والمناسب طرح تلك المشكلة بهذه الطريقة في المسلسل أم إنّ عرضها لا يحلّ المشكلة بل يزيدها تعقيدًا؟" وهو السؤّال الذي انقسمت عليه آراء الجمهور بطبيعة الحال لكنّ الغالب منهم أكّد رفضه لهذا الأمر خاصّة وأنّ نتائجه لا تُحمد عقباها فانحراف الفتيات برأيهم سيزداد أكثر.
 
ويكون هذا المسلسل المثير للجدل قد انضمّ إلى قائمة المسلسلات والأعمال التي تعرّضت إلى أزمات ومشكلات مع بدء عرضها في شهر رمضان فهل يتوقّف عرضه فعلاً؟

 

رابط مختصر
التعليقات